newsCode: 481174 A

بحث امين عام المجلس الاعلى للامن القومي في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية القضايا الاقليمية والدولية.

وتحدث علي شمخاني بمقابلة اجرتها معه الصحيفة الفرنسية عن عدة محاور منها سياسات ايران الاقليمية وتأثيرات العدوان الامريكي الاخير على سوريا وعلاقات ايران السیاسیة مع دول المنطقة وموقف ايران من استخدام الجماعات الارهابية للاسلحة المحظورة دوليا كما تحدث عن تأثير العلاقات الامريكية الروسية على علاقة ايران مع موسكو ونحو ذلك.

وفیما یلي نص الحوار:

هل تشعر ايران بالقلق من  توسع اعمال الجيش الامريكي في المنطقة بعد العدوان الامريكي الأخير على سوريا في 7 ابریل/ نيسان؟

ومن أسباب فوز  الرئیس الأمریکي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية لهذه البلد هو انتقاده للحروب التي شنتها الولايات المتحدة  على افغانستان والعراق سابقا والتي تسببت بخسائر باهضة لامريکا واليوم الحلفاء الإقلیمیون للولایات المتحدة لایسیئهم ان یغرق هذا البلد في المستنقع. لنرى هل اخطاءهم السابقة تتكرر أم لا وفضلا عن ذلک تتواجد الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها منذ ست سنوات في سوریا وان مثل هذا العدوان ليس الاول من نوعه ولن يغير شيئا من الواقع.

وكان العدوان الامريكي الأخير ردا على الهجوم الكيماوي الذي نفذته المجموعات المسلحة في منطقة خان شيخون واتهمت الولايات المتحدة الحكومة السورية بهذا الهجوم هل مازال یعتبر استخدام الأسلحة الكيميائية خطا أحمر بالنسبة لإيران؟
كنت قد شهدت في الحرب بين إيران والعراق [1980-1988م] الهجوم الكيماوي الذي نفذ ضد الجنود والمواطنين الايرانيين حيث ان  الدول الأوروبية اعطت مثل هذه الأسلحة للعراق ومن ناحية أخرى لم تعترف بمسؤوليتها في هذا الصدد. ونحن نعتقد أن صناعة هذه الأسلحة، والحفاظ عليها واستخدامها هو خطيئة لا تغتفر بغض النظر عن اللاعب في(الحرب)  والكمية المستخدمة ومع ذلك فإننا نعتقد أن الحكومة السورية لم تنفذ مثل هذا الهجوم في خان شيخون وندعو بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في هذا الموضوع وفي الوقت نفسه ندين الهجوم الامريكي مهما كان السبب حيث لا يمكن ان تكون الولايات المتحدة الأمريكية، المدعي والقاضي ومنفذ الحكم .

هناك وثائق تثبت منذ بداية الصراع ان دمشق استخدمت اسلحة كيميائية في حالات عدة، بما في ذلك العديد من التفجيرات باستخدام غاز الكلور. هل تتحدثون مع حلفائكم حول هذه المسألة ؟ وهل يستمعون لكم؟

وُجهت اتهامات للطرفي النزاع باستخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب والحكومة السورية سلمت عام2013 ما تملكه من مخازن للأسلحة الكيميائية وأكدت ذلك  "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

اليوم لم تعد علاقة الولايات المتحدة الامريكية مع روسيا على مايرام هل هذا لصالح ايران.؟

علاقاتنا مع روسيا مستقلة بغض النظر عن وجود أو غياب علاقات بينها وبين الولايات المتحدة. نحن جيران مع روسيا في بحر قزوين وعلی الحدود. وحتى قبل الثورة [عام 1979] كنا على علاقات جيدة مع هذا البلد اليوم تجمعنا مع روسيا مشاريع عدة في الاقتصاد والطاقة النووية والسياحة. ونحن نتعاون مع روسيا منذ ظهور الحركات الارهلبیة في بلاد عدة وستستمر اكثر.

ويبدو أن روسيا، على عكس ايران ليست مهتمة بالحفاظ او بقاء بشار الاسد في السلطة. هل تعد روسيا حليفا موثوقا به على المدى البعيد ؟ والا تخشى ايران من ان تفرض موسكو على سوريا حلا سياسيا لا يرضيها؟

التدخلات الخارجية لا تؤثر على قوة بشار الأسد في سوريا.لان غالبية الشعب السوري يدعمه ومصير الشعب السوري في ايدي الشعب ونحن لسنا قلقين حول الشائعات التي يبثها الغرب وايضا بشار الاسد ليس قلقا حول ذلك.

تقوم إيران، جنبا إلى جنب مع روسيا وتركيا في كازاخستان بمفاوضات استانه ولكن يبدو ان أكثر ما يقلقها الوجود العسكري على الأرض لا الدبلوماسية. ماذا وراء ذلك؟

نحن في جنيف نشجع الحكومة السورية والمعارضة لمفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة. في رأينا، مرحلة هامة في أستانا قید التقدم لضمان وقف اطلاق النار الدائم لتكون الخطوة الأولى نحو حل سياسي. ونحن نعلم أن الحل في سوريا ليس عسكريا وانما سياسيا.

ورغم ذلک أكد بشار الأسد أنه یرید إستعادة الأراضي السوریة کافة

هو یرید أن یحارب الإرهاب . داعش وجبهة النصرة وحلفائها یسیطرون علی الأراضي السورية ولا یقبل حتی لو کانت قریة واحدة تحت سیطرتهم. الإرهابیون حضروا في مفاوضات آستانة حینما فشلوا[في دیسمبر 2016] في حلب: لایمکن التفاوض من دون إمتلاك القدرة علی أرض الواقع .

هل مازالتم تصفون المعارضة المسلحة الذین یتفاوضون في آستانة بـ«الإرهابیین» ؟

 
تختلف الصورة قبل وبعد تحرير حلب. لانهم تراجعوا عندما كانوا مقتنعين انهم سيفشلون في حال توقف دعمهم بالاسلحة من قبل الحكومات الأجنبية ، واوقفوا علاقاتهم مع تنظيم القاعدة وكانت ومطالبهم تطرح في سياق سياسي، في هذه الحالة نحن لا نعدهم إرهابيين. قبل نحو عامين، وكان الشرط الأول لدیهم في المفاوضات تخلي بشار الأسد عن السلطة. وكان هذا خطأ استراتيجيا. وتم نقل سكان المدن الأربع للسنة والشيعة  المحاصرة من قبل المجوعات المسلحة والحكومة  بعد محادثات بين إيران وقطر. قلق البعض من أن تحدث في اماكن اخرى من البلاد مثل هذا الامور والتي  تقوم على أسس دينية هل ممكن اين يحدث شئ من هذا القبيل؟

سنوات ونحن نريد انقاذ الشعب المحاصر في هذه المدن حيث حصلت احداث غير سارة في 15 نيسان حيث نفذ هجوم ارهابي قتل على اثره نحو مائة وعشرين شخصا وهذا النوع من الاعمال ليس الغاية منه نقل ملكية الأراضي او التغيير الديموغرافي للسكان وانما هو حل مؤقت ولا نفكر بتطبيقه في مناطق اخرى.

رحب البعض في ايران بانتخاب ترامب رئيسا للبلاد. إنهم يعتقدون أن يمكن عمل شيء مع شخص هو رجل أعمال واهل مفاوضات. هل لا يزال هناك مثل هذه الأصوات في ايران؟

لا يفهم الرئيس الحالي العلاقات الدولية بشكل صحيح ويتعامل معها بمنطق اقتصادي. خلال هذه الفترة كان عمله وكلامه متناقضين دائما. كما أننا لا تنوي التفاوض مع أمريكا في قضايا الشرق الأوسط ولا نرى الرغبة والضرورة في ذلك لانه يضر في استقرار المنطقة.

أعلنت حكومة ترامب انها لن تعود إلی  ملف الاتفاق النووي الايراني. هل انتم قلقون من ان تحد العقوبات الجدیدة من اعمال المستثمرين الأجانب؟

 

تقوم إيران واتباعا لأوامر قائد الثورة الإسلامية، أية الله السید علی خامنئي، بتصميم  مشروع "اقتصاد المقاومة" بناء على الاسس والأصول المحلية. وندعو الأوروبيين للاستثمار في ايران حيث يوجد فرص للتعاون بين ايران و الدول الاروبية في قطاعات عدة كالموارد الطبيعية والغاز الإيراني وامدادات الطاقة.

في على من ايران مع
sendComment