newsCode: 1055277 A

ال الرئيس الايراني حسن روحاني ان تصريحات قائد الثورة الاسلامية سلبت ذرائع مجموعة 5+1 (بريطانيا، وفرنسا، وأميركا، والصين، وروسيا + المانيا)، مشيرا الى انهم قد يقولون، إننا اذا عدنا الى التزامتنا فربما انكم لا تعودون.

وأوضح روحاني في كلمته خلال اجتماع مجلس الوزراء الايراني اليوم الأربعاء قائلا: ان أعلى مسؤول في ايران أعلن بكل صراحة ووضوح، اذا عدتم (5+1) الى التزاماتكم بصورة حقيقية وجدية فاننا سنعود أيضا الى التزاماتنا.

وتطرق روحاني الى الشهور المتبقية من دورته الرئاسية، وقال: لن نهدر حتى دقيقة واحدة من أجل الغاء الحظر الظالم علينا، وسنواصل بذل الجهود بذات الوتيرة التي بدأنا بها، ونؤمن بأن الطرف الآخر وهو الدول الأعضاء في مجموعة 5+1 لو عادت للساحة واستعدت لتنفيذ كافة التزاماتها، فقد أكد قائد الثورة الاسلامية عدة مرات، أنهم اذا تخلوا عن الحظر وتبين لنا أن خطوتهم هذه حقيقية، فأننا بدورنا سننفذ جميع الالتزامات التي وردت في الاتفاق النووي.

وأضاف روحاني: أرى أن هذا الكلام مهم للغاية، فهو يعني أننا نقول للعالم، انه وعلى رغم الظلم الذي وقع علينا لثلاث سنوات فلا زلنا مستعدون للعودة الى التزاماتنا اذا نفذ الطرف الآخر التزاماته، ونوه الى أن قائد الثورة لم يستثن أي اجراء من الاجراءات التي أقدمت عليها ايران في خفض التزامها بالاتفاق النووي، وانما ستتخلى عن كل الاجراءات مقابل الغاء جميع قرارات الحظر.

ولفت روحاني الى أن ايران لن تطرح في الوقت الراهن قضية التعويض عن الخسائر التي تكبدتها جراء الحظر الظالم، مشيرا الى أن المسؤولين الايرانيين سيطرحون هذا الموضوع في الوقت المناسب.

كما تطرق الرئيس روحاني الى الاجراءات والقرارات التي اتخذتها حكومته لمكافحة فايروس كورونا واحتواء تفتشيه، مشيرا الى أن البلاد واجهت مشاكل عديدة خلال العام الهجري الشمسي الذي انتهى يوم السبت الماضي، مشددا على أن البلاد لا تزال تتكبد الخسائر جراء جائحة كورونا، معربا عن أمله بأن تشهد البلاد خلال العام الجاري تحسن ظروف الحصول على لقاح كورونا سواء اللقاح الاجنبي أو الايراني.

 

من روحاني الى قائد الثورة
sendComment