newsCode: 1097756 A

اعلنت مصلحة الجمارك الايرانية ان حجم التجارة الخارجية الايرانية بلغت اكثر من 8 مليارات دولار خلال فترة شهر واحد من 22 مايو/أيار لغاية 21 يونيو/حزيران.

وقال واعظي في تصريح للصحفيين اليوم الاربعاء: ان السيد كميجاني الذي تولى خلال الفترة الاخيرة مسؤولية محافظ البنك المركزي بالوكالة قد تم تعيينه محافظا للبنك.

ووجه الشكر والتقدير للمحافظ السابق للبنك المركزي عبدالناصر همتي وقال: ربما يتساءل البعض عن السبب في تعيين محافظ جديد للبنك المركزي وانه كان بالامكان تعيين محافظ بالوكالة لفترة الشهر المتبقي من مهمة الحكومة الحالية، لكننا عملنا وفقا للنظام الداخلي للبنك المركزي وهو انه لو استقال المحافظ او لم يتمكن من مواصلة عمله لاي سبب كان يقوم المحافظ بالوكالة بالمهمة لفترة شهر وبعدها يجب اختيار المحافظ.

واضاف: ان الدائرة القانونية برئاسة الجمهورية اعلنت ردا على استعلام من قبلنا بان القانون الخاص للبنك المركزي لا يتضمن تمديد فترة الشهر للمحافظ بالوكالة ولهذا السبب فقد تم اختيار المحافظ.

وقال واعظي: ان هذا الانتخاب لا يعني اننا حددنا المسار للحكومة القادمة في هذا الصدد بل ان السيد كميجاني الذي تم انتخابه اعلن استعداده بانه فور تشكيل الحكومة الجديدة سيطلب من الرئيس المنتخب انتخاب شخص لتولي مسؤولية محافظ البنك المركزي.

يذكر ان المحافظ السابق للبنك المركزي عبدالناصر همتي كان احد المرشحين للانتخابات الرئاسية الايرانية الـ 13 التي جرت اخيرا وفاز فيها آية الله ابراهيم رئيسي.

 

endNewsMessage1
في من ان شهر المركزي
sendComment