newsCode: 1016864 A

أعلنت شركة الغاز الوطنية الايرانية، ان العراق مدين بمبلغ 5 مليارات دولار لقاء استيراد الغاز الايراني، مشيرة 3 مليارات دولار منها، باتت مجمدة لدى مصرف TBI العراقي، ولايمكن التوصل اليها حاليا.

بيان شرکة الغاز الوطنية هذا، جاء ردا على تصريحات المتحدث باسم وزارة الکهرباء العراقية الاخيرة حول اسباب انخفاض حجم توريد الغاز الايراني الى هذا البلد.

واشارت شركة الغاز الوطنية في بيانها، الى "الانذارات المتكررة" التى وجهتها للجانب العراقي بشأن الاتفاقات المبرمة سابقا، قبل انخفاض حجم تصدير الغاز الى هذا البلد.

واوضحت: ان وزارة الكهرباء العراقية تدين ما يعادل اكثر من 5 مليارات دولار قبال استيرادها الغاز الايراني، الى الشركة الوطنية للغاز؛ 3 مليارات منها مجمدة حاليا في مصرف TBI العراقي، وما يزيد عن ملياري دولار آخرين من هذه الديون باتت مستحقة، دون ان تقدم وزارة الكهرباء العراقية على تسديدها.

وتابعت شركة الغاز الوطنية : علاوة على ذلك، فإن الجانب العراقي وفقا للاتفاق الثنائي، مدين الى شركة الغاز الايرانية اكثر من مليار دولار ايضا، وذلك قبال غرامات التأخير في تسديد الديون المنصوصة ضمن الاتفاق.

وخلصت الشركة الوطنية للغاز في بيانها، الى ان "الهدف من الصادرات هو تحصيل العائدات، والتي سيتم استهلاكها في مجال توفير الدواء والغذاء داخل البلاد، وعليه فقد اقدمت الشركة الوطنية بعد توجيه الانذارات المتكررة التي لاقت وللأسف عدم الاهتمام من الجانب العراقي، اقدمت على خفض حجم توريد الغاز الى هذا البلد، معلنة في الوقت نفسه التزامها بتنفيذ كامل بنود الاتفاق الموقع بين الجانبين.

 

من دولار الغاز مليارات مدين
sendComment